فوائد التيزانة

تعد العشبة المعمرة لويزة أو راعي الحمام والمعروفة بالتيزانة وverveine بالفرنسية من بين الأعشاب التي لها فوائد كبيرة للإنسان لدرجة توفرها بالمقاهي والمحالات والصيدليات. حيث أنها تقضي على مرض الزكام وتهدئ الأعصاب والتوتر وتطرد الغازات إلى غير ذلك من الفوائد المتعددة.

كما أن الاستعمال الصحيح للتيزانة وضعها في ماء مغلى مع قليل من السكر، وتستهلك بكثرة في فصل الشتاء وهو ما يوضحه الباعة والصيادلة.

وفي ذات السياق تضاف إلى التيزانة بعض الأعشاب كالبابونج وينصح أصحاب الأمراض المزمنة عدم استهلاكها إلا باستشارة طبية لتفادي أي أعراض ثانوية وهو ما تتحدث عنه الطبيبة آمال مرقاد من مستشفى قالمة حيث تقول بأن التيزانة تستعمل للعلاج في فترة قصيرة المدى كمرض الزكام ذلك بتناول ثلاثة أكواب يوميا للتعرق والتبول من أجل طرد الفيروس والاستشارة الطبية تبقى ضرورية.

 نبات المليسة وهي نبته معمرة تتحمل درجة حرارة حتى 50 درجة وتتحمل البرد حتى -4 ونحن نسميها في الجزائر التيزانة او لويزة ونستخدمها و نشربها لحالها وهي مفيدة في حالت الزكام وموسع قصبات وبيقولو انها جيدة للمصابين الربو وتحتاج الى ري وسط اذا كان الجو حار بس اذا الجو كان معتدل ري خفيف.


تعتبر التيزانة عندنا نبات شائع ومتعدد الاستخدام، وهو يزرع حتى في المنازل , و أوراقه ذات رائحة عطرة ، والتي تشبه رائحة الليمون.
المكونات الكميائيه للترنجان :
يتركب من زيت طيار ومواد دابغة ومواد مرة وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات وحموض العفص.
هو عشب معمر، ساقه مربعة متفرعة، ويكسوه وبر يصل ارتفاع النبات إلى 100 سم، وأوراقه متقابلة بيضاويه مسننة الحواف وعليها غدد تحتوي زيتاً طيارا له رائحة عطرية ليمونية مقبولة، وطعم النبات مر وقابض ومشهي. له أزهاربيضاء وأحياناً قرمزية والثمرة منشقة تحتوي على أربع بذور.
الإسم العلمي : يعرف علمياً باسم Melissa officinalis
المكونات الكميائيه للترنجان او المليسة : يتركبمن زيت طيار ومواد دابغة ومواد مرة وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات وحموض العفص.
- موطنه الأصلي : الموطن الأصلي لتيزانة او المليسة منطقة البحر الأبيض المتوسط ويكثر في سوريا ولبنان. .
الأجزاء المستعملة: الجزء المستخدم من النبات الأوراق

التكاثر 
تتكاثر با البذور او با العقل الساقية الطرفية . الا انا التكاثر البذري اكثر شيوعا في الزراعات الواسعة 

تزرع اليذور في المشاتل خلال شهري اكتوبر ونوفمبر وهذا في المناطق المعتدلة
اما المناطق الباردة تزرع في مارس وافريل ثم تنقل الشتلات الى الارض بعد شهرين من زراعتها.

كثيرا ماتزرع في مناطق مزارع انتاج العسل وهذا ليتغذى النحل من ازهارها فتعطي نكهة في ذوق العسل ورائحة ليمونية مرغوبة.

- وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتر والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالات معدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.
مفيد لعلاج ضغط الدم المرتفع : وقد أوضحت الدراسات التي تمت على أوراق التيزانة انها توسع أوعية الدم وهذا يساعدعلى خفض ضغط الدم،

فمن فوائده :
ـ مهدئ بصفة عامة، ومضاد للتقلصات المصاحبة للتهيج العصبي .
ـ مغلي الأوراق مفيد فى علاج الاضطرابات الهضمية وطارد للرياح .
ـ الزيت المستخلص من النبات مفيد لعلاج الاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب والتوتر والقلق.


التصنيف : متنوع

اترك تعليقا :


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل