من تقاليد أولاد نايل

 

 أولاد نايل هم أكبر قبيلة في الجزائر تنحدر من أصول عربية حيث تنسب هذه القبيلة إلى محمد بن عبد الله سيدي نائل جده الأعلى إدريس الأصغر بن الأمير إدريس بن عبد الله الكامل مؤسس دولة الأدارسة بالمغرب الأقصى هو عبد الله الكامل بن الحسن المتن بن الحسن السبط من ذرية الإمام علي وفاطمة الزهراء بنت محمد (صلى الله عليه وسلم). قبيلة أولاد نائل هي قبيلة كبيرة العدد تتشكل من عدة أفخاذ ينتشرون في كامل أرجاء وسط الجزائر ويتمركزون على الخصوص في ولاية الجلفة سجل أولاد نائل أسماءهم في شتى مراحل تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر حيث لا تخلو من إسهامهم سواء في الثورة التحريرية أو خلال المقاومة للأمير عبد القادر كانت قبائل أولاد نائل تتمتع بثراء واسع وعدد هائل، وتتميز بتمرس أبنائها على الفروسية، ولذا كانت محل تنافس بين الثوار الذين كانوا يظهرون بين الفينة والأخرى، والفرنسيين والأمير الذي كان على ما يبدو يدخرهم كقوة احتياطية إلى ما بعد المعاهدة. وندرك اعتناء الأمير عبد القادر بهم وحرصه على استمالتهم من خلال وصفه لخيولهم بأنها من أحسن الخيول. ففي كتاب (خيول الصحراء) للجنرال " أوجان دوما " وردا على سؤال أجود الخيول، أجابه الأمير: خيول أولاد نائل، وأضاف :(لأنهم لا يتخذونها لشيء غير القتال).

إضافةالى حضورها التاريخي تبقى عاصمة أولاد نائل منبرا ثقافيا مهما يضم جيلا من الكتاب والمبدعين الذين يؤسسون لصوت مختلف في الجزائر من أمثال عيسى قارف وخليل حشلاف وبشير ضيف الله وإسماعيل يبرير وعائدة خلدون وعبد القادر برغوث وأحمد رحمون وميلود حميدة ومسعود غراب وبلقاسم الشايب وغيرهم من الأصوات المهمة في المشهد الأدبي والفني الجزائري الذين يمثلون امتدادا لمحمد بن شريف أول الروائين الجزائريين ، يختص النائليون بنمط موسيقي خاص بهم هي الأغنية النائلية.

وقد أثر النائليون على القبائل المجاورة لهم مثل قبيلة أولاد طاعن في العادات والتقاليد.

 

 

 

 

 

 

 



التصنيف : اسلاميات

اترك تعليقا :


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل